Designed by Freepik كيف تختار إستراتيجية تسويقية متكامله مناسبة لمشروعك ؟! - Global Marketing Online

Header Ads

كيف تختار إستراتيجية تسويقية متكامله مناسبة لمشروعك ؟!

كيف تختار إستراتيجية تسويقية متكامله مناسبة لمشروعك ؟!

أحد أصعب التحديات التي يواجهها المسئولين في التسويق, هي كيف أختار الاستراتيجية التسويقية المتكاملة ــ و أقصد بها توظيف أكثر من منصة, وإستراتيجية تسويقية سواء كانت تقليدية أو حديثة في نفس الوقت ــ المناسبة ؟! و التي تمكنهم من الاستحواذ على أكبر نصيب من السوق و أيضا خلق الولاء لمنتجاتهم.


إن الاختيار العشوائي للمنصات و الوسائل والتكتيكات المختلفة لمجرد أن المنافسين يستخدمون تلك الإستراتيجيات, ستؤدي بك الى فشل ذريع و إنهيار مشروعك الخاص, و لذلك إليك ثلاث نقاط رئيسية تساعدك على إختيار الإستراتيجية التسويقية المتكاملة.


1- الخطوة الأولى: ضع هدفا و اضح المعالم.

هل هدفك هو بناء علامة تجارية, ام توسعة دائرة عملائك المحتملين, ام زيادة نسبة المبيعات؟! توضيحك للهدف يساعدك على إستخدام المنصة المناسبة بشكل أكثر فاعلية.


2- الخطوة الثانية: حدد أكثر الطرق فاعلية للتواصل مع جمهورك

قبل البدء بتنفيذ الاستراتيجية التي إخترتها قسم جمهورك و حدد أكثر الطرق التي تناسبهم للوصول اليهم, فيختلف الحال في الوصول الى جمهورك اذا كانت سلعتك موجهه الى قطاع الاعمال عنها في حال كانت موجهه الى قطاع عموم المستهلكين, حيث تركز في كيف تجذب إنتباههم و تستحوذ على ولائهم.


3- الخطوة الاخيرة: حدد الوسيلة المناسبة للتواصل مع جمهورك

فإذا أظهرت تحليلات السوق لديك أن جمهورك يعتمد مثلا على جمع المعلومات أولا قبل شراء المنتج قدم لهم الندوات و الإجتماعات للإجابة على تساؤلاتهم.

أما في حال كان جمهورك يعتمد في قرار الشراء على صفات معينة في منتجك, كالجوده مثلا أتح له الفرصة للتحقق منها.


و لمزيد من التوضيح اليك الخطة التسويقية لـ IKEA مثال لإستخدام أكثر من إستراتيجية تسويقية بتكتيكات متكاملة و فعالة جعلتها أحد أكبر الشركات الدولية الرائدة في مجال الأثاث:


اعتمدت IKEA على حزمة من الإستراتيجيات التسويقية المتكاملة, الخاصة بالمزيج التسويقي 4Ps, فأستخدمت كلا من :


1- إستراتيجية المنتج :

أعتمدت على أنتاج الاثاث المنزلي و الادوات المنزلية عالية الجوده, سهلة التركيب, سهلة النقل


2- إسترتيجية السعر:

أعتمدت على سعر منخفض عن منافسيها بمقدار 30-50% من سعر النافسين


و قامت بخلق أسترايجية متكاملة بين السعر و المنتج , اخذت هذا التكتيك:

كان هدفها المحدد هو أنتاج اثاث و أغراض منزلية سهلة التركيب و أرخص من المنافسين, لتحقيق الهدف ركزت على أستراتيجية تسويقية تجمع بين كل من السعر و المنتج فقط.

اعتمدت في إستراتيجيتها على معادلة بسيطة, ولكنها تمثل تحديا لها:

"جودة المنتج تتناسب عكسيا مع سعره"  

لتنفيذ ذللك الهدف, بدأت بتحديد سعر المنتج النهائي, وعملت على خفضة بنسبة تتراوح بين 30-50% عن منافسيها, ثم تقوم بتنفيذ المنتج و أستكمال باقي خطوات عملية الانتاج.


3- إستراتيجية المكان

في مثال IKEA أعتمدت في إستراتيجيتها الخاصة بالمكان على الاستحواذ على انطباع العميل عن المكان, فاعتمدت على إستراتيجية تركز على الشعور بالاسترخاء و التفاعل مع المكان, و شعارها هو " أنت تتسوق و الأطفال يمرحون", و إستخدمت في ذلك ثلاث مؤثرات أساسية:

- مكان مشرق و جذاب للعميل .

- مكان أمن للعب الأطفال

- توفير مطاعم تقدم طعام متنوع بجودة عالية و بأسعار معتدلة جدا.


4- الإستراتيجية الترويجية:

إعتمدت IKEA على عدة نقاط:

1- إتاحة تجربة منتجاتها داخل المعرض, و هو أحد أنواع التسويق التفاعلي حيث أعتمدت IKEA في معارضها على محاكاة المنازل و عرض أثاثها بشكل يتيح للجمهور الشعور بالانتماء للمكان, كما تسمح لهم بتجربته.

2- استخدام الموقع الإلكتروني لعرض منتجاتها, و هو أحد إستراتيجيات التسويق الحديث.

3- الزمت نفسها بقانون الثقه, حيث تمنح تعويض إيجابي في حال وجود خلل ما

4- الزمت نفسها بقانون التصنيف : حيث انها يجب أن تكون الأولى في كل فئه تنتجها, او تخلق لها فئة تستطيع التصدر فيها.

5- توفير خدمات ثابتة في كل فروعها وهي : ركن الاطفال - المطاعم - وحده للمساعدة و الإستعلامات.


هذه الاستراتيجية المتكاملة جعلت IKEA أحد أكبر ثلاث منتجين للأثاث في أمريكا , و لذلك ننصحك دائما بعدم تضيع دولار واحد على إستراتيجيات تسويقية غير متكاملة تكتيكيا لانها لن تكون فعالة, و ستسبب لك المزيد من الخسائر.



و أخيرا, أليك الخطة التسويقية الخاصة بـ IKEA


IKEA Marketing Strategy Presentaion from Vikas Sonwane

ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.