Designed by Freepik 10 قوانين لتسويق ناجح عبر منصات التواصل الإجتماعي - Global Marketing Online

Header Ads

10 قوانين لتسويق ناجح عبر منصات التواصل الإجتماعي

10 قوانين لتسويق ناجح عبر منصات التواصل الإجتماعي

يعتمد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي على قوة المحتوى و الذي يمكنك من بناء قاعدة تزداد إتساعا من العملاء المستهدفين و المحتملين المهتمين بمنتجك.



و لذلك فإنه من المهم أن تفهم سلوك جمهورك جيدا على وسائل التواصل الإجتماعي, و دراسة جمهور كل منصة على حده, و لتسهيل الأمر عزيز القارئ أنقل اليك 10 قوانين لتسويق ناجح عبر منصات التواصل الإجتماعي:

القانون الأول: إستمع إلى جمهورك

"أستمع كثيرا و تحدث أقل"  نستخدم تلك القاعدة في الحياة لتجنب الأخطاء و لفهم المتحدث , وهي في مجال التسويق أكثر إلحاحا لتستطيع بناء قاعدة عملائك أولا, ثم التوسع و النمو في سوق الأعمال و جني المزيد من الارباح.

عليك أن تقراء جيدا المحتوى الذي يشاركه جمهورك المستهدف بتمعن كبير, و شاركهم في نقاشاتهم فقط لتعرف إحتياجاتهم وخاصة تلك الأشياء المهمة بالنسبة لهم .
عندها فقط تستطيع أن تطلق شرارة الفكرة التي تستطيع بها إختراق السوق و النجاح بمنتجك عن طريق محتوى جذاب و تفاعلي يضيف قيمة يتلهف لها جمهورك على شبكة الانترنت

القانون الثاني : ركز على استراتيجة محددة

من الأفضل أن تركز على نمط محدد تتقنه لتقدمه لجمهورك, سيساعدك ذلك على بناء علامة تجارية في ذهن جمهورك أسرع و أرسخ من التشتت في تقديم المحتوى عبر أكثر من قناة للتواصل الإجتماعي , أو أكثر من نمط مختلف لأرضاء عدد أكبر من الجمهور .

القانون الثالث: حافظ على جودة المحتوى

دائم قدم جودة المحتوى على الكمية  التي تقدمها على مواقع التواصل الإجتماعي , فوجود 1000 متابع لك و مهتم بما تقدمه , أفضل بكثير من وجود 10.000 مشاهدة بدون إهتمام !!

يوجد ما يسمى ب معدل الإرتداد  Bounce Rate , و المقصود به هو نسبة المشاهدين للمحتوى الى نسبة اؤلئك الذين لم يتفاعلوا مع المحتوى كما هو متوقع منهم .
ارتفاع تلك النسبه يؤدي الى تقليل معدل ظهورك في وسائل التواصل الاجتماعي.

القانون الرابع: أصبر :D

لا تستطيع أن تجني النجاح على السوشيال ميديا بين ليلة و ضحاها, تحلى بالصبر والتزم بتقديم المحتوى الذي يحبه جمهورك , و بجودة ذلك المحتوى .
مع الاإستمرار ستحقق النجاح بالتأكيد.

القانون الخامس: توغل و انتشر في محركات البحث

لن يكون ذلك مرهقا بالنسبة لك, إذا قدمت جودة المحتوى على أي شيئ أخر , متابعيك سيقومون بمهمة إشهارك لمحركات البحث عن طريق مشاركتهم و نقاشهم حول المحتوى الذي تقدمه عبر و سائل التواصل الإجتماعي الاخرى و المدونات .
مما يساعد محرك البحث على إظهارك بالكلمات المفتاحية الخاصة بمحتواك, و الوصول الى مزيد من الباحثين عن محتوى مشابه لمحتواك و بالتالي على مزيد من الإنتشار.

القانون السادس: ابني علاقة جيده مع المشاهير في مجالك

لتكن كذلك , اقضى بعض الوقت في البحث عن المميزين و المؤثرين في مجالك ( أولئك الذين لديهم نفس السوق و جمهور مشابه و له نفس الخصائص التي تستهدفها في محتواك ) , فمثلا إذا كنت تستهدف أولئك المهتمين بالنصائح العلمية في تربية الطفل مثلا فابحث عن أولئك الرواد في مجال  المنتسوري , أو مشاهير أخصائيي تعديل السلوك , على سبيل المثال , و ليس أولئك الذين يقدمون نصائح حول تغذية الإطفال مثلا حتى و إن قدموا محتوى مشابهه لما تقدمه .

أن بناء علاقات جيده مع أولئك الرواد او المؤثريين سيفتح لك بابا لأن يقوموا بمشاركة محتواك لجمهورهم, فتحصل على الثقه و مزيد من المتابعيين.

القانون السابع: أضف قيمة لجمهورك

ركز دائما في المحتوى الذي تقدمه لجمهورك على القيمة المضافه لهم, لا تستعجل على تحويلهم لمشترين, في حال إستفادتهم من المحتوى الذي تقدمه و شعروا بأنك تقدم لهم قيمة تشبع فضولهم, سيتحولوا الى مشترين لمنتجك, بدون تكبد عناء من جانبك

هذا المبدء أصبح أحد عناصر علم التسويق في 2012 , الاهتمام بالعميل لأقصى حد!!

القانون الثامن: كن ودودا مع جمهورك <3

بالتأكيد في أرض الواقع لن تتجاهل أي شخص يريد أن يتواصل معك, و لن تعامله بجفاء .
أيضا جمهورك على الإنترنت يريدون منك أن تكون ودودا ولطيفا معهم, لا تنسى أنك على شبكة تواصل إجتماعي, و أحد أهم أسباب تواجد جمهورك على شبكة الانترنت هو التواصل مع الأخرين و بناء علاقات تعارفيه و اسعه.

فكن ممتنا لكل فرد تواصل معك بشأن محتواك على منصة التواصل الإجتماعي, أشكرهم , تناقش معهم فيما تقدمه, إبدي إهتماما بملاحظاتهم و أرائهم .

القانون التاسع: إستمر, لا تتوقف

إستمر بوتيرة مستقره في كتابة محتواك, لا تتأخر أو تتوقف عن الكتابة , فالجمهور لن ينتظرك حتى تعود , و سيبحث عن غيرك .

و ليس فقط الإستمرار في كتابة المحتوى و إنما عليك أيضا الرد على متابعيك و إستمرار التواصل معهم.

القانون العاشر: أحب لأخيك ما تحب لنفسك :)

إذا أردت من الأخرين أن يشاركوا محتواك و يتناقشوا حوله , قم أنت أيضا بمشاركة الأخرين و ناقش محتواهم.
قضاء بعض الوقت في التفاعل مع الأخرين سيعود عليك بالفائدة الكبيره سواء كان في إلهامك بمحتوى جيد, أو زيادة التفاعل ورفع PA لصفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي, و أيضا خلق جو من الود بينك و بين جمهورك و زملائك مقدمي نفس الخدمة.

الموضوع منقول بتصرف من موقع Entrepreneur للكاتبة Susan Gunelius


ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.