Designed by Freepik 10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الثاني) - Global Marketing Online

Header Ads

10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الثاني)

10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الثاني)
نتابع في هذا الجزء , الاساسيات الفعالة لنجاح قناتكم على اليوتيوب , سواء كنتم ترغبون في جني الارباح. او الترويج لعلامتكم التجارية.

6-الاستمرارية  Sustainability

أسال نفسك: هل انت قادر على الاستمرار في تقديم مزيد من الفديوهات إذا أحب جمهورك ما قدمتة لهم ؟

لإعداد نفسك للنجاح على المدى الطويل، تحتاج لبناء عملية مستدامة من شأنها الحفاظ على اهتمام المشاهد مع مرور الوقت, فإذا أحب جمهورك ما تقدمة , يجب ان تفكر جديا في ما يلزمك لتقديم سلسلة مستمره من حلقاتك على يوتيوب, فكر بشأن مكان التصوير و المعدات و الميزانية , وكل ما يلزم لانتاج مزيد من الفديوهات, كشأن أي استثمار أخر, و إن كان في الغالب هو أقل كلفة.

اليك بعض التلميحات التي تساعدك في الإستمرار في تقديم سلسله من الفديوهات على قناتك:

  • فكر بطريقة مبتكرة, حاول أن تفكر في تقديم حلقاتك بأقل تكلفة مادية و بشرية , لتتمكن من الإستمرار.
كأن تقدم حلقاتك بنفسك عن طريق هاتفك المحمول فقط , العديد من المبدعين في العالم العربي قدموا فديوهاتهم بتلك الطريقة مثل فرقة إطفال شوارع , على سبيل المثال.
  • كن واقعيا, فهمك لمدى قدرتك على ما يلزم لإنتاج الفديو ومواعيد تقديمة, تمكنك من ضبط مواعيدك وجودة فديوهاتك , و بالتالي الاستمرار على الحفاظ على جمهورك.
  • وفر مواردك, إن تسجيل عدد من الحلقات في نفس اليوم يوفر لك بعض من تكاليف الإنتاج.
  • ما هو الفديو القادم ؟! ضع لنفسك خطة واضحة لما ستقدمة لجمهورك بعد الانتهاء من الفديو الذي تعمل علية الأن.

7- إمكانية ظهور الفديو في محركات البحث  Discover ability

تأكد دائما أن فديوهاتك تظهر في محركات البحث , او يشار اليها في الفديوهات ذات الصلة.

يوتيوب هي واحدة من محركات البحث الأكثر استخداما في العالم. يتجة اليها العديد من الأفراد يبحثون عن مواضيع مختلفة في شتى المجالات مثل لقطات إحراز الاهداف في كرة القدم, او مشاهدة مباريات كأس العالم, او أحداث سياسية جارية وغيرها. أو البحث عن معلومات محددة مثلا كيفية عمل غرز الكوروشية او كيفية طهي صنف معين من الطعام , او تعليم الفوتوشوب و غيرها.
أيا كان سبب وجود المشاهدين على اليوتيوب فإن ظهورك باستخدام الكلمات الدلالية التي يستخدمها الباحثين عن الفديوهات توفر لك مصادر زيارات محتملة, و بالتالي زيادة عدد المشاهدين لقناتك.

و هذه بعض الطرق التي تمكنك من الظهور في يوتيوب:
  • استغل الاحداث الجارية او المواضيع الاكثر بحثا في الفديوهات التي تقدمها , فالعديد من الاشخاص يبحثون في اليوتيوب عن الاخبار او الموضة وغيرها أستغل تلك الاحداث.
و ذلك عن طريق استخدام Google Trends, Twitter Trends, أو موقع Trendspottr.com لمعرفة المواضيع الاكثر بحثا من قبل المستخدمي.
  • كن مفيدا, إن إنتاج الفديوهات التي تقدم حل مشكلة ما, او تجيب على استفسار ما , مثل كيفية طهي صنف من الطعام , او كيفية ربط ربطة العنق, او تعليمات الاسعافات الاولية, و غيرها من الإحتياجات الشائعة , تعتبر مصدر متجددا لزيارات اليومية , وتزيد نسبة مشاهدة قناتك.
  • إحرص على أن يكون الفديو متوافق جيدا مع محركات البحث, أحرص على وضع عنوان متفاعل ( كلمة دلاليه يستخدمها الباحثون على شبكة الانترنت ), و استخدم  Tags, مع وضع وصف دقيق وجيد لمحتوى الفديو.

8- أمكانية الوصول Accessibility

نقصد بذلك هل يمكن للزائر الجديد لقناتك متابعة باقي سلسلة حلقاتك أم لا؟

عادة ما يأتي الزائر الجديد عن طريق القنوات الاجتماعية او من خلال قائمة الفديوهات ذات الصلة, و للحفاظ على الزائر كمشاهد دائم للحلقات إحرص أن يكون الوصول لقناتك سهل و يسير بأقصر الطرق الممكنة.
ما رأيك لو قام صاحب قناة برفع عدد من الحلقات كأن يكون 50 حلقة مثلا ؟! سيحظى بعدد مشاهدات اكبر من غيره ب 50 مره.

إن استخدام فكرة قائمة العرض في اليوتيوب تساعدك على زيادة نسبة أحتمالية بقاء المشاهد الجديد لقناتك و تسجيل الاعجاب بأكثر من فديو. إنها مجرد فكرة لزيادة نمو قناتك.

اليك عدد من الطرق التي تساعدك في تقديم فديوهاتك بأقصر طريق ممكن لمشاهديك:
  • لا تربط كل حلقه الى الحلقه الاولى, عند تقديم سلسله من الحلقات أجعل من اليسير تحرك المشاهد من الحلقه التي يشاهدها الى التي تليها , او ما قبلها , و ابتعد عن ربطها بالحلقة الاولى فقط.
  • من الجيد عرض تلخيص سريع للحلقة السابقة حتى يفهم المشاهد سير الاحداث في الحلقة التي يشاهدها.
  • قم بتوجية المشاهدين الى زيارة الحلقة الاولى لمعرفة الخلفية الدرامية التي تدور حولها الحلقات , وضع ذلك في وصف الفديو مع رابط الحلقة الاولى.

9- التعاون Collaboration

هل من الممكن ان تضمن فديوهات الناشرين على قناتك ؟!!
إن التعاون فيما بين الناشرين في نشر مقاطع بعضهم البعض على قنواتهم يساهم في زيادة نسبة الحصول على المعجبين و خاصة في  حالة نشر الفديو في قنوات أخرى  يثق جمهورها بها, تعرض محتوى متشابه . او تستهدف جمهورا له نفس الخصائص التي تستهدفها.

فبادر بتبادل مقاطع الفديو لتحصل على متابعين جدد. كما تحصل على متابعين يجيدون أستخدام اليوتيوب, و بالتالي الاعجاب و التعليق و الاشتراك في القناة .

التعاون هو أيضا وسيلة رائعة لبناء علاقات داخل مجتمع نابض بالحياة جدا والنشاط
من المبدعين.

وهذه بعض المقترحات لتتعاون مع زملائك الناشرين على اليوتيوب:
  • إستضف أحد منتجي الفديوهات في قناتك, وقدمه لجمهورك
  • تواصل مع الشركاء الملائمين لك , الذين يوجهون فديوهاتهم لنفس شريحتك او شريحة مشابهه لها
  • كن واضحا ومحددا قدر الامكان, إن الناشرين في اليوتيوب مشغولون بقنواتهم , لذلك عندما تطلب التواصل معهم كن محددا وواضحا , من المفيد إعداد سيناريو واضح و محدد تقدمة لهم لتنفيذه معهم اذا امكن ذلك.
  • إجعل من تتواصل معهم من المنتجين فخورين بالتعامل معك, اجعلهم بارزين و في دور إيجابي ليقوموا بتشجيع ما تقدمة.

10- الإلهام  Inspiration


من أين اتتك فكرة الفديو الذي أنتجتة ؟

إن المبدعين في العالم يقولون دائما "أحب ما تفعلة , فهو أمر مهم كثيرا " "loving what you do is of the utmost importance" , ليس فقط من أجل أن تستطيع الاستمرار في تقديم الجديد لمتابعيك, إنما أيضا متابعيك سيشعرون بأنك مصدر إلهام لهم , ويحدث العكس أذا لم تحب ما تفعلة.

إن الإلهام الحقيقي سينعكس على قوة حجتك وأقناعك لمشاهديك و الاهم من ذلك التأثير على عاطفتهم , سيكون ذلك سهلا في حالة أنك امنت حقا بما تقدمة.

فإذاكان أنتاج الفديوهات تجعلك سعيدا كهواية لك , سيكون مدخلا رائعا لبناء جمهور من المتابعين.
و إذا كنت جزء من شركة تسعى إلى إنتاج المحتوى الصحيح لبناء علامتها التجارية , فابحث عن الموهوبين الذين يلهمهم هدف العلامة التجارية.

بعض الخطوات التي تساعدك على الإلهام لانتاج فديوهات مؤثره في الجمهور:

  • أسأل نفسك ما الذي يجعلك تستمتع بمشاهدتة في التلفاز او الافلام , او تحب سماعة من الصوتيات , او تحب قرائته في الصحف او المدونات و مواقع الانترنت , فقط عليك بتقديم شيئ على نفس المنوال .
  • حاول أن تغير قليلا في المجال الذي تحبة , أضف إلية, او عدل علية  (و لكن لاتخرج كثيرا عن النمط الذي تستمتع به ) و راقب ردود أفعال جمهورك, هل أحب ماتقدمه ام أنه يفضل التعديلات التي أدخلتها, نأمل أن يحب ما قدمته له و تفضلة أكثر.
  • لا تنتج فديو فقط لانه ذات شعبية كبيره , لانه على المدى الطويل ستفقد رغبتك في أنتاج المزيد و قد يؤدي بك الى الإحباط.
  • بالنسبة للشركات : فأن اسلوب العصف الذهني هو الطريقة الامثل للحصول على فديو جيد للترويج للعلامة التجارية .



ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.