Designed by Freepik تحديثات خوارزميات الباندا و البطريق الأخيرة - Global Marketing Online

Header Ads

تحديثات خوارزميات الباندا و البطريق الأخيرة

تحديثات خوارزميات الباندا و البطريق الأخيرة

في الجزء الأول من موضوعنا حول خوارزميات جوجل, بهدف معرفة آلية عمل كل خوارزمية و أثرها على صفحات الويب, لتساعدنا على تهيئة صفحات الويب الخاصة بنا لتحسين ظهورها في نتائج البحث,.
في الجزء الثاني سنتحدث عن خوارزميتين لهما طابع عقابي هما خوارزمية الباندا و خوارزمية البطريق.

خوارزمية الباندا:

هي خوارزمية عقابية, تهدف إلى خفض ترتيب المواقع منخفضة الجودة و رفع المواقع ذات الجودة المرتفعة.
إذن ما الذي يجعل تصنيف محتوى موقع ما على أنه محتوى ذا جودة منخفضة؟! بإختصار يعتبر ضعيفا إذا لم يقدم فائدة للمستخدمين وعلى سبيل المثال, تلك حالات يعتبرها باندا محتوى ذا جودة منخفضة:
  • المحتوى الضعيف: و يقصد به محتوى غير مهم للزائرين مثل صفحات البداية, صفحات الشكر, الصفحات المكررة, المحتوى الناتج من روابط التغذية, ولا يعني ذلك أنه يجب أن يكون محتوى الموقع أكثر من 1000 كلمة مثلا, فقد يقدم محتوى 500 كلمة فائدة أكثر للقارئ, فالعبرة بمدى استفادة القارئ من المقال.
و لكن كيف يتعرف جوجل على المحتوى غير الجيد, يوجد طريقتين لذلك:
  1. الإجراء اليدوي
  2. عن طريق قياس معدل الارتداد ( الوقت المستغرق بين النقرات): الزائر المعجب بالمقال فإنه يستغرق دقيقتين أو أكثر كما أنه ينقر على محتوى آخر متوافر في الموقع, و بالتأكيد فإن مغادرته للموقع فورا و العودة إلى محرك البحث سيكون لأن المقال لم يحز على إعجابه, و بالتالي فتلك النتيجة لم تكن مطابقة لتطلعاته.
  • مزارع المحتوى: حيث يلجأ أصحاب المواقع إلى مجموعة من كتاب المحتوى الذين تكون مهمتهم هو حشو الموقع بالكثير من المقالات التي تستهدف كلمات أو عبارات ذات كثافة بحثيه, بشكل متوافق مع محركات البحث, للحصول على أعلى ترافيك ممكن للزيارات و بالتالي توليد عائد أكبر من الإعلانات.
ولذلك عدلت جوجل من خوارزمياتها, لتمنح المواقع ذات المحتوى الأصلي و الذي يحتوي على الأبحاث و التقارير و المعلومات أهمية أكبر من غيره من المحتويات, في محاولة لتقليل أهمية المواقع المعتمدة على مزارع المحتوى.
  • البريد المزعج لمحتوى المواقع بهدف الترافيك, يعتبر أحد أنواع مزارع المحتوى
  • المحتوى المنسوخ: فالمواقع التي تنقل محتوى الآخرين, خاصة تلك المنسوخة من مواقع في ترتيب مرتفع في محرك البحث, بهدف الحصول على حركة المرور الخاصة بهم, هي في الأساس المستهدفة من قبل الباندا لتنال العقاب.

باختصار فإن الخوارزمية تهدف إلى تحديد إذا ما كان محتوى موقعك مفيد للزوار أم لا, و أفضل طريقة لقياس جودة محتوى موقعك هو رضى الزوار عن الموقع, عن طريق مراقبة معدل الإرتداد, فإذا كان منخفض فذلك يعني أنك في حاجة لتعديل محتوى الموقع, و البحث عن كيف تقدم محتوى جيد و ذا جودة مرتفعة لزوار الموقع.

خوارزمية طائر البطريق:

البطريق يختلف عن سابقيه فهو لا يهتم بالمحتوى داخل الموقع, فهو أداة عقابية تبحث عن تلك الروابط الخارجية "Backlinks" التي بنيت بطريقة غير شرعية "black hat".
أعلن عن تلك الآلية في عام 2012, وكانت تستهدف أولئك الذين يبنون الروابط الخلفية عن طريق شرائها أو عن طريق أسلوب تبادل الربط بين المواقع. والتي تهدف إلى تحسين ترتيب الموقع في محرك البحث.
في السابق كانت هناك بعض المواقع التي تفلت من قبضة البطريق, أو تتنصل من الروابط السيئة في خلال فترة عمل البطريق و التي كانت تستغرق عدة أيام فقط مما كان يعطي نتيجة إيجابية كاذبة, اما الان في أبريل 2016, أعلنت جوجل أن آلية البطريق قد دخلت الخدمة في جوجل بشكل كامل و أصبحت جزء من عملية تقييم الموقع بشكل مستمر, وأصبح تأثير البطريق لا يمتد إلى الموقع بأكمله فقط الصفحات المخالفة هي التي تتأثر.
من مميزات هذا التحديث، أنه يتم تحديث بيانات البطريق في نفس الوقت، لذلك التغييرات سوف تكون متاحة بشكل أسرع بكثير، فعادة ما يبدأ سريانه بعد فترة وجيزة من إعادة الزحف وفهرسة الصفحة.

إذن كيف تتجنب قبضة البطريق:

بناء الروابط الخلفية بشكل سليم وشرعي يبعدك عن الوقوع تحت قبضة البطريق, فقط إبحث عن تلك المواقع التي تمنحك روابط خلفية عالية الجودة, و يذكر Mark Walters خصائص يجب توافرها في الروابط لتكون روابط ذات جودة عالية:
  • أن تكون الروابط من مصدر ذا صلة بمحتوى موقعك
  • أن يكون الرابط من موقع ذا ثقة عالية, مثل المواقع الصحفية, التعليمية, والحكومية, عدد قليل من الروابط من تلك المواقع تمنح روابط الخلفية ثقة عالية.
تستطيع أن تستنتج من هاتين النقطتين: أن جعل موقعك كمصدر تستشهد به المواقع عالية الثقة لمحركات البحث, يمنحك روابط ذات جودة مرتفعة للغاية
  • أن يكون الرابط في موقع يرسل الزوار الى موقعك, و هو الغرض الأساسي من وضع الروابط الخلفية قبل أن تكون أحد عوامل الترتيب في محرك البحث.
  • أن تكون الروابط مرتبطة بكلمة/عبارة أو مترادفة مفتاحية فيما يسمى ب "Anchor text", مع مراعاة التنوع في الصياغات المختلفة للعبارة أو الكلمة المفتاحية.
  • أن يكون الرابط ضمن محتوى, و كلما كان في الجزء الأعلى من المحتوى كان أكثر جودة من أي موضع آخر.
  • أن يكون الموقع أو الصفحة التي تم عمل روابط خلفية لها PA مرتفع.
  • أن وضع روابط موقعك في مواقع ذات ثقة تجعل عناكب البحث تصنف موقعك في نفس رتبة تلك المواقع, في حال كانت الروابط الأخرى في مواقع ذات جودة منخفضة فإن تصنيف موقعك لا يشترط أن ينخفض, فمحركات البحث قد تختار عدم إدراج هذه الروابط كعامل، إما سلبا أو إيجابا، في ترتيبها العمليات الحسابية.  
  • اجعل مصادر الروابط الخلفية متنوعة, فعشر روابط من 10 مواقع مختلفة, أفضل من 100 رابط مصدرهم 3 مواقع فقط.
  • الروابط المتبادلة لاداعي لها, قد تتعرض للعقاب, و لكنها اذا نجت منه فإنها مفيدة للموقع.
  • ضع عدد قليل من الروابط في كل موقع, أقل من عشر روابط تعتبر جيدة.
  • لا داعي لشراء الروابط الخلفية لتحسين الترتيب, فهي حسب تعليمات جوجل مخالفة و قد تضر موقعك.
لا داعي لأن تعتبر البطريق آلية عقابية فقط, فهو أيضا تعتبر آلية تكافئ تلك المواقع الجيدة التي تبني روابطها بشكل جيد.



ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.