Designed by Freepik كيف يظهر صندوق الإجابة في بحث جوجل؟ - Global Marketing Online

Header Ads

كيف يظهر صندوق الإجابة في بحث جوجل؟

كيف يظهر صندوك الإجابة في بحث جوجل؟

نلاحظ عندما نقوم بإجراء بحث عن إجابة سؤال ما (كيف, أين, من هو,...؟) على منصة جوجل فإنه لم يعد يكتفي بنتائج البحث العشرة المعتادة إنما يظهر أيضا صندوق إجابة في أول نتائج البحث, تتضمن إجابة السؤال الواردة في أحد المواقع الظاهرة ضمن قائمة نتائج البحث.

طبعا لا يمكننا تجاهل أهمية الظهور في صندوق إجابة جوجل, فهو فضلا عن تمكننا من الظهور في النتيجة الأولى, في شكل مميز, فإننا أيضا بإمكاننا الظهور مرة أخرى ( أو أكثر) في نتائج البحث, حتى و لو لم نتصدر النتيجة الأولى ضمن قائمة نتائج البحث.
السؤال الآن هو كيف نظهر في صناديق الإجابة في محرك البحث جوجل؟
في أغسطس 2013 استحدثت جوجل نظام خوارزمي للبحث أطلقت عليه الطائر الطنان, وهي خوارزمية لا تهتم فقط بالمفردات الواردة في المحتوى, ولكن أيضا تهتم بالسياق الذي وردت فيه هذه المفردات, ولذلك بإمكان تلك الخوارزمية تحديد ما يبحث عنه الباحث على شبكة جوجل.
و لذلك على كاتب المحتوى أن يراعي نقطة لماذا يبحث الناس عن كلمة محددة, و ليس عن ماذا يبحث الناس؟ لتستطيع تقديم إجابات وافية يختارها الطائر الطنان لوضعها في صندوق الإجابة.

و لكن ما هي الآلية التي يتبعها الطائر الطنان لسحب الأجوبة من محتوى الموقع؟

  • بأختصار, يتم ذلك باستخدام عنصرين, العنصر الأول الكيان و نرمز له بالرمز A, و الثاني السمة و يرمز له بالرمزE , في حالة وجود بحث على كلمة تعتبر بالنسبة لجوجل من فئة A, فإن خوارزمية الطائر الطنان تبحث عن الإجابة للعنصر E,فمثلا البحث عن عبارة ما هو التسويق ؟ يعتبر الكيان (A) هو كلمة التسويق, و السمه (E) هي ما هو؟.
فالخوارزمية تجيب عن سؤال, E من A.
  • الملاحظة الثانية المهمة. هو أن تلك الصناديق تبحث عن إجابات للأسئلة الأكثر شيوعا. و لذلك إحرص على الإجابة عن تلك الأسئلة, لتتمكن من الظهور في محرك البحث جوجل. في في المجال العربي كما نلاحظ في الصوره ادناه, كلمة البحث: ماهو التسويق الإلكتروني؟ و إجابة جوجل كانت ما هو التسويق؟ بأعتبار أن الكيان "التسويق" هو الأكثر بحثا من "التسويق الإلكتروني".
  • كيف يظهر صندوك الإجابة في بحث جوجل؟

  • الملاحظة الثالثة لماذا يختار جوجل إجابة أحد المواقع و ترك مواقع أخرى؟في البحث عن عبارة ?why is the sky blue نجد أن نتيجة البحث أظهر في صندوق الإجابة الرابط الخاص بجامعة كاليفورنيا, نستطيع من تلك النتيجة إستنتاج أن السؤال كتب في عنوان المقالة, و أن الإجابة كانت في الفقرة الأولى في المقالة, كما أن الموقع التعليمي (example.edu), قد يكون هذا أيضا أحد العوامل. وعموما يوجد عاملان أساسيان هما:
  1. أن الصفحة صاحبة الحظ تحتوي على السؤال المشابهة جدا (إن لم يكن على وجه الدقة) مع الجواب، والإجابة على مسافة قصيرة من السؤال مع تكرار الكلمات المستهدفة في الإجابة.
  2. أن يكون الموقع جدير بالثقة محركات البحث, و خاصة جوجل.
  • الملاحظة الرابعة, وهي أن جوجل يأخذ في عين الإعتبار IP الخاص بالمستخدم, فعند البحث عن إجابة سؤال مثل"how much does a passport cost" فإن صندوق إجابة جوجل تختلف حيث تأخذ في الاعتبار مكان إجراء عملية البحث من أمريكا أو بريطانيا.

في أثناء بحثنا عن كيفية ظهور صناديق الإجابة و تحليلها, ظهر لنا:

  • أن صندوق إجابة جوجل يجاوب على الأسئلة ( من, اين, و كيف , متى..؟), فمع الإرشادات السابقة حاول أن تطرح إجابات لهذه الأسئلة..
  • صندوق إجابة جوجل لا يجاوب على كل الاسئله خاصة تلك المتغيرة, مثل كم سعر الدولار مقابل الجنيه, هو لا يعطي إجابة محددة, و قد يظهر في مربع الإجابة أداة احتساب سعر العملة لأحد المواقع إذا كان متوفرا, أيضا الأسئلة المستقبلية مثل متى يطرح ايفون 7 للبيع مثلا, هو لا يعطي إجابة صحيحة حيث يعرض نتيجة بحث قديمه في صندوق الإجابة تخص ايفون 6.
  • اي موقع يظهر جوجل نتائجه " المواقع ذات الثقة بالنسبة لجوجل VS المواقع المتخصصة "؟! , بالتأكيد طبقا للملاحظات السابقة وجل يظهر في صناديق الإجابة المواقع الموثوقة, مثل ويكي او المواقع الحكومية والمؤسسات التعليمية وغيرها ذات الثقة بالنسبة لجوجل, ولكن كيف الحال إذا لم تتوفر في تلك المواقع الإجابة؟ بعد تحديثات Panda 4.0, فإن جوجل أصبح يقتبس الإجابة من المواقع ذات المواضيع المتخصصة, للحصول على إجابة في صندوق البحث, او حتى ظهور النتيجة في المراكز الأولى و التي قد تسبق المواقع الموثوقة طالما أنها توفر إجابة شافية, أو طبقا تحديث باندا " that sites which bring  “additional value” to the web are considered to be topical authority  and promoted as such, whether it comes to SERP or answer boxes."
  • المواقع المتخصصة دائما أكثر حظا من المواقع الرسمية الموثوقة من قبل جوجل. موقع طبي متخصص مثلا في أمراض العمود الفقري أكثر ثقة من و يكيبيديا مثلا. و بالتالي تمنحه جوجل الثقة و تظهر نتائجه في مربع البحث.
  • نلاحظ أيضا, أن صناديق الإجابة تختار إجابة سؤال لموقع متخصص يضع الإجابة في شكل نقاط محددة مثل طرح سؤال " how to drive stick shift "

و لكن صندوق إجابة جوجل, لا يشترط أيضا إظهار رابط الموقع الذي أقتبس منه المعلومه!!
في حالة المعلومات المؤكدة لا يظهر جوجل رابط الموقع في صندوق الإجابة, و إنما يكتفي فقط بإظهار الخبر كمعلومة مؤكدة, فمثلا في حال السؤال عن " When did Obama marry Michelle ", ولا يكتفي بذلك بل يقدم أيضا اقتراحات لأسئلة تدور حول باراك و ميشيل.
كيف يظهر صندوك الإجابة في بحث جوجل؟

و أخيرا, كيف نظهر في صناديق إجابة جوجل؟!

سيكون ذلك بإتباع 3 خطوات رئيسية:
  1. تحديد الكلمات الرئيسية التي ليس لها حتى الآن صناديق إجابة, و محاولة توفير إجابات واضحة للأسئلة (من,متى, كيف, واين؟)
  2. حلل الكلمات التي اخترتها و تعرف على ماذا يبحث الجمهور, واختر كلمات بحث طويلة وابحث في محرك البحث عن صناديق إجابة لهذه الأسئلة, و حلل صفحات المنافسين التي ظهرت في صناديق البحث لتعرف كيف قدموا إجاباتهم في تلك الصناديق,وما هي الأخطاء التي وقعوا فيها, الإهتمام بالتفاصيل مهم جدا في هذه الحالة.
  3. أنشئ محتواك الخاص, مع مراعاة أن السؤال في عنوان المقال, مع تكراره مع الإجابة بشكل متقارب جدا بقدر الامكان .

راعي دائما أن تقدم قيمة حقيقية لتمنحك جوجل ثقتها, فلا داعي لإجابات و معلومات خاطئه فهي تؤدي الى هبوط موقعك بشكل سريع, حتى لو ظهرت لفترة محدودة في صناديق الإجابة.

المرجع بتصرف و اختصارTotal SERP Domination Using the New Google Answer Box
Technique للكاتب Razvan Gavrilas

ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.