Designed by Freepik 10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الاول) - Global Marketing Online

Header Ads

10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الاول)

10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الاول)


نشاهد كثيرا أحد الفديوهات التي تحصد 100,000 مشاهدة بسرعة؟  و لكن كيف نستمر في حصد تلك المشاهدات  ؟!!

بكل بساطة أذا احب المشاهدين الفديو, فسيطالبون بسلسة من الفديوهات , كل ما عليك هو ان تفهم جيدا السبب وراء نجاح هذا الفديو, لتقدم سلسة من الفديوهات ذات الشعبية بالنسبة للمشاهدين .

في هذا الموضوع أقدم مجموعة من النصائح التي تستطيع إستخدامها لتقييم فكرتك , وتحقيق النجاح على اليوتيوب. و هي على جزئين يحتوي كل منهما على خمس نقاط.

10 أساسيات لتجني الربح من يوتيوب (الجزء الاول)

1- قابلية مشاركة الفديو  Shareability

لقياس مدى نجاح الفديو , فإننا نهتم بـ ( هل شارك المشاهدون الفديو أم لا؟)

نستخدم عادة مصطلح ( فديو فيروسي ) للفديو سريع الانتشار و المشاركة.
و نقصد به ان المشاهدين بعد مشاهدتهم الفديو يرغبون فورا في مشاركته مع أصدقائهم ( على شبكة الانترنت توجد فيديوهات و برامج تنتشر بشكل غير شرعي نتيجة الضغط عليها , و ليس هنا مقام الحديث عنها , فقط اتحدث عن تلك التي تشارك بطريقة شرعية).
ان توصية المشاهدين لمعارفهم وأصدقائهم يعطي ثقة كبيره للفديو , فهي بمثابة انهم يخبرونهم بأنك ( الفديو الخاص بك)محل ثقتهم, أيضا هم يعلمون أن أصدقائهم سيعجبون بما تقدمه في الفديو, فيتكون لديك جمهور أكبر بسرعة أكبر.
و لكن لماذا يشارك الناس الفديو؟
قد يشارك الناس الفديو لأنه عبرعن ما يدور في نفوسهم, مثال: الفيديوهات الترفيهية التي تخاطب إحساسهم و مزاجهم الروحي . المحتوى الذكي الذي يستطيع التعبير عن الآخرين يجعل الفيديو أكثر جاذبية .

ولذلك عليك أن تسأل نفسك كيف أجعل الأشخاص يشاركون الفديو ؟ أو بشكل أخر ضع نفسك مكانهم , ماهو أخر شئ قمت بمشاركته على Social media ؟ لماذا قمت بذلك؟

في بعض نقاط يقترحها Matt Koval لجعل الفديو أكثر قابلية للمشاركه :

  • أن يكون الفديو موضوعيا : اذا كان الفديو يدور بصيغة القصة يفضل وضع جزء حواري ( محادثه مع الجمهور المشاهد) وربطه في سياق الحلقة , فيرفع نسبة التفاعل مع الجمهور
  • أن يمس  موضوعه  المشاهدين ( يضرب وترا حساسا لديهم):  و يهمهم سماع أراء الاخرين, كأن يكون موضوع الساعة مثلا , كأكثر الدول الاوروبية استقبالا للعرب , او نمط الحياة الغربية, او تعلم اللغات الاجنبية , و غيرها مما يهم المشاهد ( هذه مجرد أمثلة مناسبة في ظني للحال في معظم المنطقة العربية الموجهه لها المدونه :) , اتمنى حال أفضل في العام القادم !) .
  • تقديم قيمة للمشاهد : حاول دائما أن تقدم قيمة عملية للمشاهد, تقديم الدروس و الشروحات من أكثر الفديوهات التي تحتل مرتبة على يوتيوب.
  • كن مميزا: إن إضافة معلومة جديدة, او مهارة او خبره جديدة من المحتمل جدا أن ترفع نسبة المشاركة للفديو.
حسب إحصاءات You tube فإن المجالات الاكثر مشاركة هي مجالات الرياضة و السياسة و ذلك في منتصف مايو 2016

2- الحوار Conversation

هل جربت التحدث إلى جمهورك من قبل؟

You tube لا يقتصر على كونة منصة لعرض مادة مرئية فقط , إنما أيضا منصة إجتماعية رائعة, فالمشاهدون يتعاملون مع نجومهم المفضلين كأصدقاء.
أن خلق حوار مع الجمهور يساهم في بناء ولائهم, وزيادة عدد مرات مشاهداتهم للفديو, كما أنه يساعدك في التعرف على أراء المشاهدين و تقديم سلسة من الفديوهات التي تناسب أكثر من ذي قبل , وهو ما سنتطرق الية في النقطة التالية ( التفاعل).
[اختصار أنها الفرق بين أن تحصل على مجرد مشاهدات عابرة , وبين إنشاء جمهور موالي لك.
العديد من أصحاب القنوات الناجحة في العالم العربي ذات المشاهدات العالية , يعتمدون على مناقشة ظواهر اجتماعية أو سياسية مع جمهورهم .

3- التفاعل Interactivity

هل تشارك جمهورك في صناعة محتوى الفديو؟!!
أظنك تتفق معي بأنة من الرائع لو أستطعت أن تشارك في صنع او تعديل برنامجك التلفزيوني المفضل , أليس كذلك؟!! , يوتيوب تمنحك و مشاهديك تلك الفرصة .
أن الفديوهات المتفاعلة فعالة لرفع نسبة المشاهدة ومشاركة الفديو, فهي تظهر للمشاهدين أنهم جزء من البرنامج و أن القناة وضعت من أجلهم, كمان أنها تفيد صاحب القناة في معرفة اراء المشاهدين و أستخراج العديد من الافكار لتقديم مزيد من الفديوهات الجديده التي تناسب جمهورك أكثر .

و إليك بعض الطرق التي يقترحها Matt Koval لجعل قناتك تفاعلية:
  • إطرح على جمهورك سؤالا, ولا تنسى الرد و التعليق على إجاباتهم أسفل الفديو
  • أطلب من جمهورك تقديم أفكار لحلقاتك القادمة, و لاتنسى في حين قررت أن تأخذ برأيهم ( و في الواقع يجب أن تحرص على ذلك :) من أجل مصداقيتك لدى الجمهور)  أخبارهم بأنك ستنفذ ما اقترحوه.
  • من الممكن أن تضيف لقطات فديو مميزه صنعها جمهورك , وذلك بعد سماحهم بذلك

4- التناسق  Consistency

نشير هنا الى تناسق العناصر في الفديو, ومدى قوتها و ترابطها .

يتفق كبار المبدعين أن الاتساق أمر لا بد منه إذا كنت ترغب في بناء جمهور مخلص،فهي تمثل بصمة اليد التي تميز قناتك و هويتك عن غيرك من صانعي الفديو, و لكن ذلك يعني تقديم عناصر مختلفة تختلف من أشخاص لاخرين!!

فمثلا:
  • يقوم بعض صناع الفديو بتقديم فديوهاتهم في وقت و يوم محدد,  
  • البعض الاخر يروا أن الاتساق يعني النمطية في كل عمل يقدموه لجمهورهم حتى إن جمهورهم يستطيع توقع ما سيقدم,
  • البعض يركز على تقديم عنصر واحد ثابت دائما في حلقاتة و قد يكون ذلك العنصر هو شخص معين مثلا, أو نغمة ثابتة للصوت
ابحث دائما عن كيفية تحسين أتساق حلقاتك على اليوتيوب, Matt Koval يقترح لك عدد من الحلول منها:

  • أن تحافظ على نمط واضح لحلقاتك, فحاول أن تركز على فكره محددة تستمر بها في حلقات اليوتيوب ( مثل حلقات الش خانجي) مثلا , النمط الرئيسي فيه معلومات تاريخية سياسية بشكل سلسل يميل للكوميديا أحيانا
  • رفع الفديو دائما في وقت محدد , و هذا يسمح لك بالتواصل الجيد مع جمهورك حيث ينتظرك دائما.
  • من الممكن أن يقدم الفديو شخص يملك القبول عند الجمهور , ( يملك شخصية لطيفه او ودوده )
  • تمسك بهوية محدده لقناتك , مهما كنت تقدم  أفكار مختلفة في حلقاتك تمسك بهوية ثابتة للقناه مثل نمط الصوت ( الالقاء , او صوت الخلفية) , الوان مميزه تميز قناتك , وغيرها .

5- الاستهداف Targeting

هل توجه رسالة قناتك الى جمهور محدد ؟أم لا؟!

الجمهور يفضلوا أن يكونوا جزءا من محتوى حلقاتك ( يحبون أن يشعروا أن المحتوى مقدم من أجلهم فقط ) , و لذلك أحرص دائما على تحديد جمهورك سواءا كان تحديدا بناءا على عوامل ديموغرافيه كأن تستهدف الاباء مثلا , او عوامل سياسية , أو عوامل مهنية أو غيرها, بصرف النظر هل جمهورك حجمة كبير ام جمهور محدد صغير ( يتحدد فيه أكثر من عامل مثل جمهور الاباء لأطفال في سن قبل المدرسة مثلا ).
إن تحيد جمهورك بشكل جيد, و إنتقاء الرسالة الموجه له عبر قناتك ستزيد من أمكانية جلب مزيد من المتابعين.

وأليك عدد من الطرق لتحديد جمهورك :

  • تقديم فكرة فديو لجمهور له هواية محدده : فمثلا قناة مثل SkyDoesMinecraft هي موجهه في الاساس لمحبي لعبة Minecraft
  • إستهداف جمهور له أهتمام معين من فئة عمرية معينة , مثل قناة Ingrid Nilsen و التي تقدم محتوى مختلف في كل حلقة و لكنها تركز على فئة محبي المكياج و الموضة من فئة الشباب.
  • إستهداف جمهور يمثل فئة ديمغرافية معينة مثل استهداف الامهات مثلا لتقديم النصائح لهن او التركيز على حل مشكلاتهن في نطاق الاسره او العمل او التربية و غيرها .
  • إستهداف الفئات المهملة على وسائل الاعلام الاخرى , والتي قد تمثل قناة على اليوتيوب متنفسا لهم, كألاقليات , او المطاردين على سبيل المثال :)


 10 أساسيات لإستراتيجية خلاقة على اليوتيوب (الجزء الثاني)


ليست هناك تعليقات:

Global marketing online. يتم التشغيل بواسطة Blogger.